الثلاثاء، 31 مارس 2009

أخويا في العرآق...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حين فكرت في الدخول الي عالم التدوين ، لم تكن لدي خطه لنهج نهج بعينه و خاصه حين رأيت وقرأت ما يكتب من شيوخ وشباب و أطفال ، وسيدات فضليات و فتيات مثاليات وبنات (آسف .....). لكني قلت خيراً فذلك أفراز العقول وكلها أفكار .حاولت قدر الأمكان و عانيت الكثير.. فما كنت أرضي عن نفسي أن أكتب أي كلام بلا هدف أومضمون ودون أن أجد من يتجاوب معي في الطريق الصعب الطويل والشاق .
حاولت تحت عنوان( تعالوا نتفق!) أن يكون هناك إطار ندور داخله في منظومه فكريه نتعلم منها شيء ...ولو كيف تتجاوب المشاعر و تتفاعل العقول؟...
عمي فشكول قالي: ـ نتفق علي أيه ؟ دا عشم إبليس في الجنه ...
وبدوري أتسائل للمره المليون هل صحيح ... أن الأتفاق صعب ؟
وسأترك الأجابه لكم ... لكن ربما يسألني سائل ..
أيه مناسبه الحكايه دي كلها ؟ وأيه علاقتها بالعرآق ؟
في الحقيقه نظرتُ.. إلي حاسبي و كنت قد أهملته فتره ..
شوف يا فركشاوي أخبار فركشتك أيه؟..
لقيت أخي إسلام في القاهره ( صاحب مدونه إصحي يا مصر ...علشان تنامي تاني )...بيعلق علي موضوع أعتقال الدكتور توكل مسعود بسؤال...وماذا بعد؟
وفي نفس الوقت أخي اناروزواسافو ...في المغرب... بيعلق ويطالب برد الظلم وإطلاق سراح كل مساجين الرأي ...هنا تذكرت أنشوده كنا ننشدها زماااااان عندما كنا لا نعي شيئ ...نغني
أخويا في العراق ... أخويا في اليمنْ
أخويا في الرباط ... أخويا في عـدنْ
آآآآآآآه يا للحزنْ ... آآآآآآآه يا للشجنْ
أخي إسلام في القاهره ... يسأل من لا يعرف ...
وأخي أناروز في الرباط ...يطلب مِمنْ لا حول له ولا قوه ...
لا حول ولا قوه إلا بالله .
-------------------
Soul.o0o.Whisper يقول...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا بأعتذر لحضرتك عن التأخير والله غصب عنى معلهش
ثانيا .. تساؤل حضرتك منطقى جداممكن نتفق ؟؟أنا اقول لحضرتك وجهة نظرىو اعتقد كنت نوهت لحضرتك عليها قبل كداحضرتك يا استاذى شايف العالم بمنظور معين و كل واحد فينا شايفه بمنظور معين و ربنا خالق الكون حاطط لنا منظومة كاملة نحدد رؤيتنا ووجهتنا من خلالها مع ترك كامل الحرية فى الوسائل المستخدمة لتحقيق هذه الرؤية و المنظومة المتكاملةالمشكلة ان لما نبص لعصر الرسول صل الله عليه و سلم و عصر الخلفاء و من بعدهم و لن أتكلم عن الناحية الدينية و لكن انظر إلى التواضع للحق ، و الصح هو اللى يمشىلييييييييييييييه؟؟
لأن المنظومة الالهية بتقول الحق بس اللى يمشى و تخضع له الاعناق فخضعت له الاعناق عن طيب خاطرفتحقق الاتفاق مع تباين الاهواء و الميول أما الان فما الحاكم الذى نسير تحت لواؤه لنحقق اتفاق إذا كنا اصلا لا نرى هدفا نسير إليه؟؟
إن كل فرد فينا أصبح فى هذا العصر يضع مصلحته و امنه و أمن أحبته إن لم تتعارض مع مصلحته الشخصية هو الصوب و الاتجاه ..و لن اقول هدف لأنك لو سألت أى شخص فينا عن هدفه فستجد أنه فاقد لهدف حقيقى يعيش من أجله ...إذن ففيم الاتفاق ؟؟؟
لابد الاول أن نحدد الهدف الذى سنتفق عليه حتى نحدد إن كنا سنتفق أولا مع العلم أن الاتفاق ان تحقق فهو يؤدى الى المثالية .. و المثالية امر مستحيل ، فلابد أن توجد عقبات و بعض الشواذ ..بس برأيى والله إن تحقق الاتفاق و لو بمجموعة بسيطة جدا لكن مشت صح ..هتكون البذرة اللى تطلع النبت الصح ،و النبت يكون البذرة للى بعده و بكدا نبئا قدرنا نحقق شئ لكن هنستنا لحد ما كلنا نتفق يبئا مش متفقين و لا ماشيينا إللى حضرتك بتطالب بيه دا يا استاذى عاوز تغيير جذرى فى شخصية كل واحد منا ، و مش سهل اطلاقا بعد ما واحد عاش حياته فى طريق معين و بفكر و معتقدات معينة أنه يغيرها فى مش هأقول ايام و شهور ..لا يغيرها فى سنين و تذكر أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قعد 13 سنة بس عشان يبنى عقيدة لكن لاباس نبدا النهاردة ...أهو احسن ما نبتدى بكرة معلش آسفة جدا على الاطالة و يمكن كمان اتفرعت لحاجات تانية بس اتكلمت من منطلق فهمى للموضوع و أرجو انه يكون صح خالص ودى.
فركشاوي: همس الروح لك كل الشكر علي هذا التعليق.
******

السبت، 21 مارس 2009

الدكتور ...الحقووونااااااااا!!!!!


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندما نشعر بالصداع بداع أو... بلا داع نجري علي الدكتور...

بكل رقه و أنسانيه مهما طانت حاله المريض يقول الدكتور ...

لاااا دي حاجه بسيطه خالص.. دول بس شويه برد...

من الدكاتره من يصنع ذلك و يعالج المريض ويخفف آلامه دون ضجه أو وزياده.. مصاريف و تكاليف . و هناك أنواع أخري ايضا .

الدكتور ...توكل مسعود ...صاحب مدونه بلا وطـن ...ومَنْ زار هذه المدونه مره فلن ينساها ...و نعرفه من خلال ما نقرأه له في مدونته البسيطه الجميله و التي يعبر من خلالها عما يحمله من مشاعر الدكتور الأب و المواطن المحب .. و الصديق الناصح الأمين ...عما يدور بداخله كأي أنسان يحب دينه ويحترم عقله وعقول الآخرين ...و يحافظ علي نفسه و يذود عن ماله و يقاتل من أجل نسله و أهله .

منْ منا يا ساده لا يفعل ذلك ؟ ... أو علي الأقل لا يريد أن يكون كذلك ؟

ربما يظن ظآن أني مأجور علي ما أقول ...أقول له ... نعم ومَنْ منا يعمل بلا أجر ؟.. فلتشاطرني أخي الكريم هذا الأجر ...أو خذه كله و قل معي ...أن رجلا ذو أخلاق حميده لا يدعوا للفساد و يريد الخير للعباد ...
لا يصح أن يُقاد ...في الليالي... خلف القضبان... ليُسْجَنْ و يُهانْ ...

يا ساده لا نعرف الرجل إلا من خلال ما دونه في مدونته ...أعرفوه منها ...وأحكموا ..!!!
( الساكتُ عن الحق ...شيطانٌ ...أخرص )

الجمعة، 13 مارس 2009

نبش...في الدماغ.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
رغم تحفظاتي علي قناه الجزيره والعاملين بها و القائمين عليها ...الا ان الحق لا ينكره عاقل ...
فالأعلامي (أحمد منصور)...مراسل قناه الجزيره في القاهره يتمتع بمساحه جيده في قلوب الكثير من المصريين ، كما يتمتع بمساحه أكبر في قلوب الكثيرين من العرب. وليس ذلك تفضلا منا عليه ،انما هو حقه رغم أنف الجميع.
هو ضيف مقبول في بيوتنا علي شاشه التليفزيون ( لجل الورد ينسقي العليق ) و من يستضيف في برامجه ولو كنا كارهين! رغم أهميه الموضوع الذي جاء بضيفه من أجله ...الا أن الضيف في براعه ( أصوليه ) معهوده يحاول تغير وتفريغ مضمون موضوع النقاش .
لمن لم يتابع البرنامج علي قناه الجزيره ، كان محور الموضوع اتفاقيه كامب ديفد وما ترتب عليها . وبما أن وزير الدوله للشئون الخارجيه و أحد الأعضاء المهمين في الوفد المصري ...د.بطرس بطرس غالي ...والذي اصبح فيما بعد نصف فتره أمينا عاما للأمم المنتحله . كان ضيف البرنامج وبسياسته المعهوده دافع بأستماته عن أتفاقيه كامب ديفد و هذا حقه . أما ان يلوي ذراع الحقائق و ينسب ما نحن فيه من قيود يهود كامب ديفد الي أوهام في رأسه و يملأ بها رؤس الآخرين فهذا هو الذي يعيب الرجل ....تضليل الناس ...والتهليل لأغراض خبيثه!!!
حسب كلام وزير الدوله الأسبق...ان ما تعانيه مصر من مشاكل سياسيه لعدم فرض سيطرتها السياديه علي أراضيها وحمايتها ...لا يرجع لقيود اتفاقيه السلام مع العدو ...بل السبب التيارات الأصوليه في العالم العربي ...ولا يخفي علينا ما المقصود بالتيارات الأصوليه !!!
حسب كلام وزير الدوله الأسبق ...ايضا ان مانعانيه من مشاكل اقتصاديه واجتماعيه وتعليميه ...الخ سببه التيارات الأصوليه ... و أيضا لأسباب اصوليه بحته ...مازال بيتر..(أسم الدلع لوزير الدوله في عهد السادات) يتمتع بقدر وافر من القوه في الدفاع عن الكيان الصهيوني ... و يتذكر جيدا ما قام بطبخه في الصياعه الخارجيه اثناء اداء مهمته الرسميه كزير دوله....ولم يتذكر قط فلاحين دنشواي الذين حكم عليه بالأعدام .
يبدو أن الأحكام الظالمه من ابناء مصر علي مصر ستظل تصدر منهم رغم الصراخ الدائم منه ..
الأعلامي/ أحمد منصور ...نشكرك علي ما بينه لنا وزير دولتنا الأسبق من تاريخ مصر ...كما كنا نود ان نتذكر معه... قاضي محكمه دنشواي... الذي حكم ظلما بأعدام الفلاحين المصريين أمام أهاليهم .
تنويه:ــ ربما لا يعرف الكثيرين ان القاضي المصري الذي حكم بأعدام فلاحي دنشواي ( مجامله لأسياده الأنجليز)هو بعينه جد المذكور ...الدكتور... بطرم بطرم رخيص.
تحديث لابد منه :أتشرف بنشر تعليق الاستاذ محمد الجرايحي لما فيه من فؤائد ...وتصحيح معلومات ..
( نص التعليق )
أخى الفاضل: فركشاوى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوى عنق الحقائق أصبحت هواية الحكومات العربية....وأكيد اتفاقية كامب ديفيد كانت وبالاً على الأمة ..وهى التى خلعت الطوق من رقبة اسرائيل
ووضعته فى عنق مصر.
أخى بالنسبة للقاضى الذى حكم على المصريين فى دنشواى كان اسمه الهلباوى وهو ندم بعد ذلك أشد الندم على فعلته وحاول طوال سنوات عمره التى تلت الحكم التكفير عن خطيئته وكانت له أيادى بيضاء كثيرة ولكن ظلت محكمة دنشواى وصمة فى جبينه حتى اليوم.
أما بطرس غالى الجد فقد كان عميلاً انجليزياً وتم اغتياله بأيدى مصرية.
تقبل أخى تقديرى واحترامى
أخوكم محمد

الجمعة، 6 مارس 2009

لو...نتفق!!!

بسم الله الرحمن الرحيم .
الأخ العزيز/ محمد الجرايحي…(وكل المدونين الشرفاء...حاملي همومنا )
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
لا يخفي عليكم …ان قلت اني انتظر ما تقوله كرد فعل علي كلماتي …لاني أحسبكم ( ولا نزكي علي الله احدا)علي خير وعلي علم وعقل .
وهناك هموم كثيره علي قلوبنا …لن نصل الي مشاكل المجموع ...طالما ان مشاكل الافراد لازالت قائمه. فالمجموع هو المحصله النهائيه للأفراد. ( المسلم للمسلم كالجسد الواحد…….)
هل نحن كأفراد كالجسد الواحد ؟
بالطبع النتيجه او الاجابه لن تكون ايجابيه …لماذا نحن كذلك ؟ وكيف ننتظر النصر …ونحن نعلم ان النصر من عند الله …ونخالف الله في كل ما نصنع…هل يبعث لنا النصر؟
اجدني اثقل عليكم …ولكن حيرتي في حوار دار بيني وبين أخي ..
انتهي علي ان ما الذي يحسم النزاع بيني وبينك؟
الي من نحتكم ؟
فرد علي السؤال لأجيب انا…وكانت أجابتي …
( وان تنازعتم في شيئ فردوه الي الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )
هل رد النزاع في غير محله ؟
كان رد أخي ….
لا هذا في المسائل الفقهيه …تساءلت.. والمسائل الفقهيه تقصد الوضوء والطهاره وكيفيه الصلاه …فحسب …أم كل مشاكل الحياه من معاملات وتداولات وتداخلات واتفاقات واختلافات …داخله في هذا النطاق.
آسف …وآسف جدا ان اشغلكم معي... و لكن الأمر عام يستحق التوضيح ولي عظيم الشرف أن أستنير بما تشيرون به …ودائما اقول …
تعالوا نتفق!!!
هل يمكن ان نتفق؟…
كيف؟
لكم كل ودي وتقديري …
-------------------------
أشكر كل من ساهم بالمشاركه معي...ربما نتفق مع تعليق (ملكه الأحساس) وبعد اذنها بنشر التعليق كامل كما هو ....
♥ ملكة الأحساس ♥ يقول...
مساء/صباح رضا وقلوب كلها صفا.......
مبشر بة عباد الرحمن بجنة غفران هل يمكن ان نتفق؟…
كيف؟
نعم.............
حينما.............
فركشاوي ولست غاوي... بل للخير مؤكد ناوي
أخي اوتري تلك الاشارة الحمراء التي تقف معها في كل ركب للرحال لونها احمرالاحمر لون الدم لون القتل لون النارلكنها عنت في الاشارة الوقوف الثبات الهدوء يعم ركب السيارات فمتي كان الاحمر لون هادىء ينسب للامان لكنها فرضت نفسها لايقافك بطريقة ما...!
هكذا الحياة اختلاف للالوان وتمازج للعقول بصفيحة صحن الريشة لك ان تختار الون الانسب لك والاريح لكن كن هادىء ولا تمقت بقية الالوان بل احترمها فلكل مناً شعورة واحساسة بنتقاءة للونة المعين وكن ذكي بالفوز بهم وبحبهم جميعا عندها حدد لون نقاط الاتفاق بينك و بينهم ضع للونك قاعدة صلبة تدفع لونك للأمام و تجعلهم يتقبلون ما يطرح من فمك بنفس طيبة وتفاعل وتقبل هنا نظرية افتراضية ,,
سطرتها تجربة انسانة واقعية ,, فتطابق المحسوس لقادم ملموس..!!
أبعد الشيطان خائن عبير الاخوة ,, وهو لرحيقها لم يصون, حينهاستقطف من شعور الكل اخوةً ,, لتقطع سبل الصحبة ويموت الشيطان ويهون..!!
ستكون لهم الجامع الراوي ,, لحديث هدؤالمرتحل والعابر والقاريء..!!
رواية أختلاف الرأي لايفسد للود قضية...استعملها بلغتها الأصدق..!!
نهاية وعذري للاطالة...
لم تطرح هذا الموضوع الا.. لأنك راقي يلعق سلم الصعود بكل مجهود
فلك من الملكة دعوات كلها صدق
***
وللملكه ...منا كل التقدير والأحترام.

الأحد، 1 مارس 2009

السـلام ...يا سسسسلااااااام.


واحد من العمال يقول...
السلام عليكم ورحمته وبركاته
أعتذر للغياب وحشتونى..
والله وبعدين أغيب شويه الاقى العلاقات متفشكله وومتفركشه والمشكله أن الدولتين حبايبى والعلاقات معهم عال العال ومضطر أبقى تبع مدونات عدم الأنحياز
ومهما كانت الأسباب الصلح خير والسلام بينكم لازم يبفى خيار أستراتيجى ولا عايزين تقضوها مفاوضات وتحرمونا من بوستاتكم الرائعه التى ننتظرها وبنطخ لها المشاوير .. السلام ياقوم
******وإليكم البيان التالى******
الصادر من الهيئه العليا لعدم الأنحياز التدوينى
وننتظر أعلان فورى من كلا الطرفين بتهدئه الأجواء إعلامياً
وسحب القوات من على الحدود وسحب جمبع أسلحه الدمار الشامل والجزئى والترللى وتوطئهً حلوه توطئهً دى لتطبيع العلاقات كمرحله أولى سريعاً وفورا
ًتوطئهً تانى..
لعوده العلاقات الكامله بين مدونتى الغالى فشكول دوت كوم والحبيب فركشاوى ناوى..
وينشر هذا القرار على الصفحه الأولى بكلا المدونتين لأثبات النوايا الحسنه من كلا الطرفين
ولقد أعذر من أنذر
وجارى البحث فى العقوبات التى ستوقع على مخالف هذا القرار
واسعه شويه دى عدوها
ودمتم جميعاً بخير
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
****
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته...
تصفيق حاد وافراح في انحاء البلاد...
( لأنتهاء الحرب البارده )
سلام..سلام ..سلام