الأربعاء، 28 يناير، 2009

غـزه ....حصيله المكاسب

نحاول فهم الواقع(1)


الحرب لم تكن علي غزه
والحصار ليس حصار غزه
والمزايدون علي المقاومه يجاملون المعتدي وينتظرون دورهم
وهم يعلمون تمام العلم ان الحلم لم ولن يتحقق
حلم اسرائيل قتل ودفن القضيه الغلسطينيه ...هم يسمونها هكذا
القضيه ليست قضيه فلسطين...القضيه أكبر من ان تكون قضيه فلسطين او العرب .انها قضيه العالم الاسلامي ومن يحاول ان يبعدها عن هذا التصنيف فأنه يخدم الطرف الباغي في القضيه
ومن هنا نقول للمتشدقين باللوم علي تدخل اطراف غير عربيه في الشأن العربي ،أي شأن عربي يقصدون؟
وليس مقصودا بالاطراف الغير عربيه غير ايران ...ايران دوله اسلاميه ومن حقها التدخل في شأن من شئون المسلمين كما من حق تركيا وماليزيا ...و...و الكثير من الدول الاسلاميه
والا فبأي حق يتدخل الاتحاد الاوروبي والاتحاد الاشتراكي ...وأمريكا واستراليا ...أليس من حق ايران التدخل؟
عندما نتكلم علي العموم يتوقف فورا ويتنحي بعيدا الخصوص . و هذه ابجديات الحديث.. الشأن العام مقدم علي الشئون الخاصه ...وان لم يضحي الفرد بمصلحته من أجل مصلحه الجماعه... و جب علي الجماعه أن تضحي به
لا يصح ان نهمل الدين في حياتنا الشخصيه ..ونتكلم عنه في الحياه العامه
الدين ...بأمر اسرائيل ممنوع تدريسه في المدارس الحكوميه الرسميه
الرجل المتدين في اي مكان أرهابي ومتزمت ورجعي!! لا تستقيم قضايانا العامه مالم نحسم الخاص بيننا
حين تكون هناك مشكله ...ننظرالي ما نتفق عليه . ولكن واقعنا يقول غير ذلك نبدأ دائما بما نختلف عليه لتزداد هـوه الخلاف. تعالوا ...نتفق

اولا: هل هذه التجارب حققت مكاسب من اي نوع للقضيه ؟

ثانيا: القضيه التي نحن بصدد الحديث عنها ...قضيه من؟

* الفلسطينيون ......* العـرب .......* المسلمون؟

ثالثا : عندما نجد اجابات واضحه وصريحه ...يمكن ان نتكلم بوضوح و صراحه.

رابعا : نلتقي علي خير في المقال القادم .
فركشاوي...

الجمعة، 16 يناير، 2009




يا تلاميذ غزة ( نزار قباني)

************************
**************
يا تلاميذ غزه علمونا من بعض ما عندكم فنحن نسينا
علمونا بأن نكون رجالا فلدينا الرجال صاروا عجينا
علمونا كيف الحجارة تغدو بين أيدي الأطفال ماسا ثمينا
  • كيف تغدو دراجة الطفل لغما وشريط الحرير يغدو كمينا
  • كيف مصاصة الحليب إذا ما اعتقلوها تحولت سكينا
  • يا تلاميذ غزة لا تبالوا بإذاعاتنا ولا تسمعونا
  • اضربوا اضربوا بكل قواكم واحزموا أمركم ولا تسألونا
  • نحن أهل الحساب والجمع والطرح فخوضوا حروبكم واتركونا
  • إننا الهاربون من خدمة الجيش فهاتوا حبالكم واشنقونا
  • نحن موتى لا يملكون ضريحا ويتامى لا يملكون عيونا
  • قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم أن تقاتلوا التنينا
  • قد صغرنا أمامكم ألف قرن وكبرتم خلال شهر قرونا
  • يا تلاميذ غزة لا تعودوا لكتاباتنا ولا تقرؤونا
  • نحن آباؤكم فلا تشبهونا
  • نحن أصنامكم فلا تعبدونا
    نتعاطى القات السياسي
  • والقمع ونبني مقابر وسجونا
  • حررونا من عقدة الخوف فينا
  • واطردوا من رؤوسنا الافيونا
  • علمونا فن التشبث بالأرض ولا تتركوا المسيح حزينا
  • يا أحباءنا الصغار سلاما جعل الله يومكم ياسمينا
  • من شقوق الأرض الخراب طلعتم وزرعتم جراحنا نسرينا
  • هذه ثورة الدفاتر والحبر فكونوا على الشفاه لحونا
  • أمطرونا بطولة وشموخا .. ان هذا العصر اليهودي وهم
  • سوف ينهار لو ملكنا اليقينا
  • يا مجانين غزة ألف أهلا بالمجانين إن هم حررونا
  • إن عصر العقل السياسي ولى من زمان فعلمونا الجنونا

الثلاثاء، 13 يناير، 2009

بـعـض النقـاط الـصغيره..


السلام عـليكم ورحمه الله تعالي وبركاته*

-------------------------------------:

الأخوه و الأخوات زوارنا الكرام...كل الحب والتقدير والأحترام....بكل تأكيد استفـيد مـن كل زائـر بـشيئ جـديـد..ولولا زياراتكم الكـريمه ما واصلت علاقـتي بالـتدوين.. وانا حـريص كل الـحـرص عـلي أن أرد عـلي كل من يترك عـندي حـرف ( ليس ذلك كرما مني... بل هو حقكم عليا)وبقدر الأمكان بحاول أكون عـند حـسن ظـن الـجميع...فـمـن لا ارد عـلي تعلـيقـه فـي مـدونتي ...أذهـب الـيه فـي مـدونتـه وأرد عليه واعـلـق علي مـوضوعـاته وهـكذا نـتواصل ...لنتعلم من بعضنا البعض ...وأعـتقـد ان التعـلم والتعـليم هـدف من اهـدافـنا جـميعا.

ان ما دعاني لهذا الحـديث عـتاب بعـض الـزملاء لـي تـلـيفـونـيا ...ولأن الأمر لا يخصني بمفـردي ولا بالمعاتـبيـن فـقـط فـقـد أردت أن يكون الحديث والحوار مـطروحا امام الجميع ولا يغـيب عن احـدنا شيـئ ...كي لا نقـع فـي ظـلـمه ...ولا يسيئ احدنا الظن بالآخر...وان كنت اريد ان انصح نفسي بحسن الظن بالجميع ...وافـترض النيه الحسنه عند الكل ولا افـترض سوء النيه ...حتي من المـسيئ .

كل الأخوه والزملاء يعرفون آداب الحوار وتقبل وجهه النظر من الآخر ...ولكننا ( ولا اعفي نفسي ) لا نحترم الرأي الآخر كما يجب ان يكون الأحترام ...ومن الآداب التي نتعلم منها ادب الحوار والنقاش و احترام النظره الأخري ...أدب كتاب الله في الحوار...مع من نختلف معهم في اصل من أصول العقيده ...( قل يا أيها الكافـرون * لا أعـبـد ما تعـبـدون *ولا أنتم عابـدون ما أعـبـد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين ) صدق الله العظيم .

اذا كان الحوار مع الكـفار بهـذا الأدب الـجـم فـيكف يكون الـحوار مـع الأحـبه ؟

العـقـل ...قـوه و قـوه صارعـه مانعه للـحماقـه والـتهور...قـوه ناعـمه داعـمه للأمـن والسـكينه . والكلمه الطيبه عـندما نأتـلـف او نخـتلـف لها مـردود ايجابي يخـدم قـضيه الأنسان عـلي الـدوام .

سـيستمر الحوار ...ونصل لنهايه الـمشـوار...بأمـان الله.

الأحد، 11 يناير، 2009

أحـداث الأيـام ...وكلام اللـئام


حـدث اليـوم.
رئيس السلطه الفلسطينيه..يستغني عن المقاومه.
اذا كانت المقاومه بتجيب لنا وجع الدماغ بلاش منها.
أي شعب يتحدث عنه ابومازن عندما يقول اذا كانت المقاومه تبيد شعبنا فلاداعي للمقاومه
تحرير القدس اذن سيتم وتتحرر القدس ويعيش الشعب الفلسطيني في سلام وأمان (بالمساومه) علي حقوقه وتضيعها عل طاوله المغالطات بينه وبين اعوانه من طلبه ( الأستسلام ) لا السلام.. لا سلام ولا كلام مع امثال هؤلاء الوحوش
لسنا سذج لهذه الدرجه ...التي تملي فيها اسرائيل الحشره الحقيره علي من هزمها وقهرها هي ومن وراءها في حرب 73 .كل رغباتها وشروطها علي طاوله (المغالطات).لقد هزمت اسرائيل هزيمه عسكريه لم تكن متوقعه ولم تحسب لها حساب ولكنها استعادت انفاسها ..وتغلبت علينا وأحرزت نصرا سياسيا في جلسه (
مغالطات )
****
تيارات من البشر في عواصم أوربا تتجه الي السفاره الاسرائيليه لتعلن سخطها وغضبها مما تفعل اسرائيل بالشعب العربي (لن اقول الفلسطيني) لان اسرائل تقتل المسلمين جميعا بقتلها للشعب الفلسطيني.رغم التيارات الهادره من البشر ببلاد الغرب من اجل ناس بالشرق الا اننا في بلادنا لم نصدر حتي صرخه غضب واحده ضد هذه الاباده المستهدف بها نحن.
***
يحضرني المثل الشعبي القائل ( انا راضي وهو راضي مالك بينا انت يا قاضي ) صحيح ما الذي حشر اوربا في الموضوع... ويتبادر الي الزهن المثل الشعبي الآخر ( يا داخل بين البصله وقشرتها ما ينوبك الا صنتها) طبعا هنا لا نستطيع ان نفصل من البصله ومن القشره
البصله متعفنه ولا قيمه لها عند من ضربوا المثل والقشره هشه وتتلاعب بها انفاس الخنازير في اكوام الزباله الملقاه في براميل المراحيض واماكن قضاء الحاجه.هانت علينا انفسنا فهنا الي ابعد حد ممكن عند الآخرين. الا ان من بهم شيئ من مرؤه وانسانيه استنكروا ذلك علي ان يكون هناك بشر بهم هذه الطباع المخزيه.
انني اتسائل والكل يتسائل من اجل ما يحيا الانسان.او بصيغه اخري ..ما الشيئ الذي يستحق ان احيا من اجله .
اذن الموت اهون
هنيئا لكم شهداء غزه الشهاده تحت انقاض بيوتكم.والعار لنا نموت ونطلب الحمايه من غيرنا في ديارنا
أي زل هذا وأي مهانه؟

الأربعاء، 7 يناير، 2009

وداعــــــــــــــــا 2008 !!

*وداعا كلمه نقـولها عـندما ينتهي اللقاء مع من لا يحتمل لـقاءه مره اخـري . و نحن قد ودعـنا 2008 ونعـلـم أنـه من الـمستحيل أن نـلتقي بها مـره اخـري . عـفـوا...لا اريد كـتابه كـشف حـساب ...ولا قـائمه امـنيات. و لكن هي بعض الخواطر الـتي تـظهر في سـماء الـفـكر وسرعان ما تتبخر وتطير.
*مـدونه ( يوميات معيد كحيان ) من المـدونات التي كنت اتابعها بأستـمرار وكـم انا حـزين حتي الان منذ انقطاع الكحيان عن التدوين . وكم يـشتـد حـزني أنني لا استطيع ولا اجـد طريق للسـؤال عـنه ...و أتـسائل وأسـأل الاخوه المـدونـين هكـذا تـكون العلاقه بـيننا ...كـم هـي رخيصه ولا تساوي اكثر من مجرد التسليه والترويـح عن الـنفـس و قـتل الـفراغ .
* ألـوم ولا ألـوم الا نـفـسي ان الـنفـس لأماره بالـسؤ...هـذه الاسماء الـرمـزيه ... وان كنت اعـتقـد انها بـسبب الـرواسب الـناتجه عـن أسـلوب الـقـمع لاصحاب الـكلـمه الـحره و الـنزيـهه من الـجهات الـتي لا تـحب ان تري الـرأي الآخـر. هـل نـحـاول مـحـاولـه جـاده في ايـجاد اسباب حـقـيقـيه و صحـيحه لـهذه الظاهـره ؟ هـنا نكون قد بـدأنا في وضع الاسـلوب الصحيح للتدوين الـجاد و الهـادف .
*الـتدوين مـا لـه وما عـليه ...خـريطه او خـطـه أو دراسـه يـقـوم بـها ذو خـبره نـدرسها ونـلـتف حـولـها لـتوحـيد الاتـجـاه والـهـدف . أو نـدعـوا أحـدنا ليكتب في هـذا الـموضوع ونخرج منه بـمجـمـوعه قـيم نـضعـها دائما في الاعـتبار كـي لا نـكون كـمن يـؤذن في مالـطه . و بـدوري ....أدعــوا الاستاذ/ أحمد ..صلاح ( عـمو فـشكول ) و الاستاذ / محمد الجرايحي ...و العزيزه ( جـهاد مـشالي ) لـبدايه هـذا المشوار.
* أعـتقـد أحـداث غـزه و أبطال حـماس لهم الـدور الاكـبر في ان نـضع كل اعـمالـنا مـوضع الـجـد و لـنبدأ بـجـديـه.
* مـدونات ومـدونـين في مـنتهي الـجـديـه ولا نعـرف عـنهم شـيئ .
* نـواصل عـندما نـري ردود الافـعال....
*تحديث (1 ) الجمعه 9\1\2009م
واقعنا الاجتماعي بكل ما فيه من ايجابيات وسلبيات (هي الاكثر) ناتج عن محصله تصرفات الفرد ذاته .مجوع تصرفات الافراد =النتيجه التي تراها في الواقع علي المستويين العام والخاص .
أي مهما كان موقفك مما يصنعه الأعداء بنا له تأثير وتأثير كبير جداعلي ردود الفعل علي هؤلاء الأعداء.
*تحديث( 2 ) السبت 10\1\2009م
أجتمع مجلس الأمن الموقر وأصدر وقرر أن يطلب من الدلوعه ويرجوها ويلتمس ان تتكرم وتنظر بعين العطف والرحمه وتوقف مداعباتها الخشنه مع جارتها المفتريه حكومه حماس المستقويه .مجلس أمن اسرائيل يدين اعمال الأرهاب بالصواريخ ،لأنها بتفرقع وبتزعج كلاب الحراسه ولا يشير الي ازيز الطاترات ودعك الدبابات والمجنزرات في مواجه سلاح حماس الفتاك ( الحجاره ).