الجمعة، 5 ديسمبر، 2008

من جريده المصري اليوم..

(جريده المصري اليوم ...من الحصف اليوميه المحببه لقلوب كثيرين من المصريين الشرفاء ...علاوه علي وجود كوكبه من الأقلام المضيئه بالجريده ) ننقل منها هذا المقال...
20عامًا على رحيل: عبدالباسط عبدالصمد.. سفير القرآن.. صوت من السماء

  كتب   عبد الحكيم الأسوانى    ٥/ ١٢/ ٢٠٠٨
الشيخ عبدالباسط

هناك رجال لهم آثارهم الطيبة فى حياتهم وبعد انتهاء آجالهم ومماتهم.. ومن هؤلاء الرجال فضيلة الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد، قيثارة السماء، وسفير القرآن.

هو أمير دولة المقرئين فى العالمين العربى والإسلامي، رغم موته قبل نحو ٢٠ عامًا وبالتحديد يوم ٣٠/١١/١٩٨٨.

ولقد ولد القارئ الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد عام ١٩٢٧ بقرية المراعزة التابعة لمدينة أرمنت بمحافظة قنا، حيث نشأ فى بقعة طاهرة تهتم بالقرآن الكريم حفظًا وتجويدًا، فالجد الشيخ عبدالصمد كان من الأتقياء والحفظة المشهود لهم بالتمكن من حفظ القرآن وتجويده بالأحكام.. والوالد هو الشيخ محمد عبدالصمد، كان أحد المجودين المجيدين للقرآن حفظًا وتجويدًا.

أما الشقيقان محمود وعبدالحميد فكانا يحفظان القرآن بالكتّاب فلحق بهما أخوهما الأصغر سنا عبدالباسط، وهو فى السادسة من عمره، كان ميلاده بداية تاريخ حقيقى لقريته ولمدينة أرمنت التى دخلت التاريخ من أوسع أبوابه.. التحق الطفل الموهوب عبدالباسط بكتّاب الشيخ الأمير بأرمنت فاستقبله شيخه أحسن ما يكون الاستقبال، لأنه توسم فيه كل المؤهلات القرآنية التى أصقلت من خلال سماعه القرآن يتلى بالبيت ليل نهار بكرة وأصيلاً.

لاحظ الشيخ «الأمير» على تلميذه الموهوب أنه يتميز بجملة من المواهب والنبوغ، تتمثل فى سرعة استيعابه لما أخذه من القرآن وشدة انتباه وحرصه على متابعة شيخه بشغف وحب، ودقة التحكم فى مخارج الألفاظ والوقف والابتداء وعذوبة فى الصوت تشنف الآذان بالسماع والاستماع.

يقول الشيخ عبدالباسط فى مذكراته: كان سنى عشر سنوات أتممت خلالها حفظ القرآن الذى كان يتدفق على لسانى كالنهر الجارى، وكان والدى موظفًا بوزارة المواصلات، وكان جدى من العلماء، فطلبت منهما أن أتعلم القراءات، فأشارا على أن أذهب إلى مدينة طنطا بالوجه البحرى لأتلقى علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ «محمد سليم».

ولكن الأمور كانت متعلقًه بصياغة مستقبلى ورسم معالمه مما جعلنى أستعد للسفر، وقبل التوجه إلى طنطا بيوم واحد علمنا بوصول الشيخ محمد سليم إلى «أرمنت» ليستقر بها مدرسًا للقراءات بالمعهد الدينى بأرمنت، واستقبله أهل أرمنت أحسن استقبال واحتفلوا به.. وأقام له أهل البلاد جمعية للمحافظة على القرآن الكريم «بأصفون المطاعنة» فكان يحفظ القرآن ويعلم علومه والقراءات، فذهبت إليه وراجعت عليه القرآن كله ثم حفظت الشاطبية التى هى المتن الخاص بعلم القراءات السبع.

بعد أن وصل الشيخ عبدالباسط الثانية عشرة من العمر، انهالت عليه الدعوات من كل مدن وقرى محافظة قنا وخاصة أصفون المطاعنة بمساعدة الشيخ محمد سليم، الذى زكى الشيخ عبدالباسط فى كل مكان يذهب إليه، وشهادة الشيخ سليم كانت محل ثقة الناس جميعًا.

وفى عام ١٩٥٠م ذهب ليزور آل بيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعترته الطاهرين، وكانت المناسبة التى قدم من أجلها مع أحد أقربائه الصعايدة هى الاحتفال بمولد السيدة زينب، والذى كان يحييه عمالقة القراء المشاهير كالشيخ عبدالفتاح الشعشاعي، والشيخ مصطفى إسماعيل، والشيخ عبدالعظيم زاهر، والشيخ أبوالعينين شعيشع وغيرهم من كوكبة قراء الرعيل الأول بالإذاعة.

واستاذن أحد أقارب الشيخ عبد الباسط القائمين على الحفل أن يقدم لهم هذا الفتى الموهوب ليقرأ عشر دقائق فأذن له وبدأ فى التلاوة وسط جموع غفيرة وكانت التلاوة من سورة الأحزاب.. عم الصمت أرجاء المسجد واتجهت الأنظار إلى القارئ الصغير الذى تجرأ وجلس مكان كبار القراء.. ولكن ما هى إلا لحظات وانتقل السكون إلى ضجيج وصيحات رجت المسجد «الله أكبر» «ربنا يفتح عليك».

وبدلاً من القراءة عشر دقائق امتدت إلى أكثر من ساعة ونصف الساعة.. ومع نهاية عام ١٩٥١ طلب الشيخ الضباع من الشيخ عبدالباسط أن يتقدم إلى الإذاعة كقارئ بها ولكن الشيخ عبدالباسط أراد أن يؤجل هذا الموضوع نظرًا لارتباطه بالصعيد وأهله ولأن الإذاعة تحتاج إلى ترتيب خاص، ولكن ترتيب الله وإرادته فوق كل ترتيب وإرادة.

كان الشيخ الضباع قد حصل على تسجيل لتلاوة الشيخ عبدالباسط بالمولد الزينبى وقدم هذا التسجيل للجنة الإذاعة فانبهر الجميع بالأداء القوى العالى الرفيع المحكم المتمكن، وتم اعتماد الشيخ عبدالباسط بالإذاعة عام ١٩٥١ ليكون أحد النجوم اللامعة والكواكب النيرة المضيئة بقوة فى سماء التلاوة.

بعد الشهرة التى حققها الشيخ عبدالباسط فى بضعة أشهر كان لابد من إقامة دائمة بالقاهرة مع أسرته، التى نقلها من الصعيد إلى حى السيدة زينب.

بدأ الشيخ عبدالباسط رحلته الإذاعية فى رحاب القرآن الكريم منذ عام ١٩٥٢م فانهالت عليه الدعوات من شتى بقاع الدنيا فى شهر رمضان وغير شهر رمضان.. كانت بعض الدعوات توجه إليه ليس للاحتفال بمناسبة معينة، وإنما كانت الدعوة للحضور إلى الدولة التى أرسلت إليه لإقامة حفل بغير مناسبة، وإذا سألتهم عن المناسبة التى من أجلها حضر الشيخ عبدالباسط فكان ردهم بأن المناسبة هى وجود الشيخ عبدالباسط، فكان الاحتفال به ومن أجله لأنه كان يضفى جوًا من البهجة والفرحة على المكان الذى يحل به.

وهذا يظهر من خلال استقبال شعوب دول العالم له استقبالاً رسميًا على المستوى القيادى والحكومى والشعبي.. حيث استقبله الرئيس الباكستانى فى أرض المطار وصافحه وهو ينزل من الطائرة، وفى جاكرتا بدولة إندونيسيا قرأ القرآن الكريم بأكبر مساجدها فامتلأت جنبات المسجد بالحاضرين وأمتد المجلس خارج المسجد لمسافة كيلو متر مربع فامتلأ الميدان المقابل للمسجد أكثر من ربع مليون مسلم يستمعون إليه وقوفًا على الأقدام حتى مطلع الفجر.

كانت أول زيارة للشيخ عبدالباسط خارج مصر بعد التحاقه بالإذاعة عام ١٩٥٢ زار خلالها السعودية لأداء فريضة الحج ومعه والده، واعتبر السعوديون هذه الزيارة مهيأة من قبل الله، فهى فرصة يجب أن تجنى منها الثمار، فطلبوا منه أن يسجل عدة تسجيلات للمملكة لتذاع عبر موجات الإذاعة، لم يتردد الشيخ عبدالباسط وقام بتسجيل عدة تلاوات للمملكة العربية السعودية أشهرها التى سجلت بالحرم المكى والمسجد النبوى الشريف «لقب بعدها بصوت مكة».

ومن بين الدول التى زارها «الهند» لإحياء احتفال دينى كبير أقامه أحد الأغنياء المسلمين هناك.

لم يقتصر الشيخ عبدالباسط فى سفره على الدول العربية والإسلامية فقط وإنما جاب العالم شرقًا وغربًا.. شمالاً وجنوبًا وصولاً إلى المسلمين فى أى مكان من أرض الله الواسعة.. ومن أشهر المساجد التى قرأ بها القرآن هى المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة بالسعودية والمسجد الأقصى بالقدس، وكذلك المسجد الإبراهيمى بالخليل بفلسطين والمسجد الأموى بدمشق وأشهر المساجد بآسيا وأفريقيا والولايات المتحدة وفرنسا ولندن والهند ومعظم دول العالم، فلم تخل جريدة رسمية أو غير رسمية من صورة وتعليقات تظهر أنه أسطورة تستحق التقدير والاحترام.

يقول عنه ابنه القارئ طارق عبدالصمد إن الشيخ عبدالباسط يعتبر القارئ الوحيد الذى نال من التكريم حظًا لم يحصل عليه أحد بهذا القدر من الشهرة والمنزلة التى تربع بها على عرش تلاوة القرآن الكريم لما يقرب من نصف قرن من الزمان نال خلالها قدر من الحب الذى يجعل منه أسطورة لن تتأثر بمرور السنين بل كلما مر عليها الزمان زادت قيمتها وارتفع قدرها كالجواهر النفيسة ولم ينس حيًا ولا ميتًا.

فكان تكريمه حيًا عام ١٩٥٦ عندما كرمته سوريا بمنحه وسام الاستحقاق، ووسام الأرز من لبنان، والوسام الذهبى من ماليزيا، ووسام من السنغال وآخر من المغرب، وآخر الأوسمة التى حصل عليها كان بعد رحيله من الرئيس محمد حسنى مبارك فى الاحتفال بليلة القدر عام ١٩٩٠م..

ويحكى الابن رحلة الوالد مع المرض فيقول تمكن مرض السكر من الشيخ، وكان يحاول مقاومته بالحرص الشديد والالتزام فى تناول الطعام والمشروبات ولكن تضامن الكسل الكبدى مع السكر فلم يستطع أن يقاوم هذين المرضين الخطيرين فأصيب بالتهاب كبدى قبل رحيله بأقل من شهر، فدخل مستشفى الدكتور بدران بالجيزة، إلا أن صحته تدهورت، مما دفع أبناءه والأطباء إلى نصحه بالسفر إلى الخارج ليعالج بلندن، حيث مكث بها أسبوعًا وكان بصحبته ابنه طارق فطلب منه أن يعود به إلى مصر، وكأنه أحس أن نهار العمر قد ذهب، وعيد اللقاء قد اقترب.

فما الحياة إلا ساعة ثم تنقضي، فالقرآن أعظم كرامة أكرم الله بها عبده، وأجل عطية أعطاها إياه، فهو الذى استمال القلوب وقد شغفها طربًا وطار بها فسافرت إلى النعيم المقيم بجنات النعيم، وقد غمر القلوب حبًا وسحبها إلى الشجن فحنت إلى الخير والإيمان، وكان سببًا فى هداية كثير من القلوب القاسية وكم اهتدى بتلاوته كثير من الحائرين فبلغ الرسالة القرآنية بصوته العذب الجميل، كما أمره ربه فاستجاب وأطاع كالملائكة يفعلون ما يؤمرون.

وكان رحيله ويوم وداعه بمثابة صاعقة وقعت بقلوب ملايين المسلمين فى كل مكان من أرجاء الدنيا، وشيعه عشرات الآلاف من المحبين لصوته وأدائه وشخصه على اختلاف أجناسهم ولغاتهم وكانت جنازته وطنية ورسمية على المستويين المحلى والعالمى، فحضر تشييع الجنازة جميع سفراء دول العالم نيابة عن شعوبهم وملوك ورؤساء دولهم تقديرًا لدوره فى مجال الدعوة بجميع أشكالها.

حيث كان سببًا فى توطيد العلاقات بين كثير من شعوب دول العالم ليصبح يوم ٣٠ نوفمبر من كل عام يوم تكريم لهذا القارئ العظيم ليذكر المسلمين بيوم الأربعاء ٣٠/١١/١٩٨٨م الذى توقف عنه وجود المرحوم الشيخ عبدالباسط بين أحياء الدنيا ليفتح حياة خالدة مع أحياء الآخرة يرتل لهم القرآن الكريم كما كان يرتل فى الدنيا.

فركشاوي :رحم الله القارئ الشيخ واسكنه فسيح جناته.

نطلب الدعوات للشيخ ...ونوقف التعليقات ...كل عام وحضراتكم بخير و عافيه .

لا تنسوا صيام يوم عرفه ..

خير يوم طلعت عليه شمس .

***********

هناك 27 تعليقًا:

مولان يقول...

بجد معلومات روعه

كل سنه وانت طيب

واكيد مش هننسي صيام يوم عرفه

mohamed ghalia يقول...

رحم الله الشيخ
كل سنةوانت طيب حبيب قلبى وإلى الله أقرب
دمت بكل الود

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

دعوه

تحيه طيبه
ندعوك للمشاركه فى برنامجنا الأذاعى عن النت والمدونات من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى اذاعة البرنامج العام وهو يذاع يوميا التاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه وبموقعنا رابط بالضغط عليه والأتنتظار قليلا وقت أذاعة البرنامج يمكنك الأستماع الينا
ندعوك لزيارة مدونتنا والتعليق على ما نطرحه من موضوعات وهذه التعليقات تذاع باسماء اصحابها فى حلقات برنامجنا
المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://dear.to/cairo
وموقعنا باللغه الأنجليزيه
http://wakeup.to/computer

محمد الجرايحى يقول...

رحم الله تعالى
الشيخ الجليل قيثارة السماء الشيخ : عبد الباسط عبد الصمد.
وكل الشكر الجزيل لك أستاذنا الكريم : فركشاوى..على هذه التذكرة الطيبة والمباركة
جزاك الله خير الجزاء
وكل عام وأنت بخير وفى صحة وهناءة
وعيدكم سعيد إن شاء الله
أخوك
محمد

ماما أمولة يقول...

رحم الله الشيخ ورحم كل أموات المسلمين

كل عام وانت طيب يا فركشاوي

ربنا يعيده عليك بالخير وعلى الامة الاسلامية

اللهم امين

♥ ملكة الأحساس ♥ يقول...

رحمة الهي ..شكرا لك

وجودى لاجل ان...

اتقدم بأسمى ايات ][التهاني ][
والتبريكات

بكنوز الارض اسديك
وبعطر العود اهديك
وبعيد الاضحى اهنيك

((عيدك مبارك سعيد ))
فركشاوي
♥ ملكة الأحساس ♥

صريح أوي يقول...

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا وكل عام أونت إلي الله أقرب وعلي طاعته أدوم ومن الجنة أقرب وعن النار أبعد
تقبل اللعه منا ومنكم صالح الأعمال
عيد سعيد

م/ الحسيني لزومي يقول...

تقبل الله منا ومنكم
وكل عام وانتم بخير

حاجــ عيال ــات يقول...

السلام عليكم

اللهم ارحم أموات المسلمين جميعا
والشيخ عبد الباسط عبد الصمد من الشيوخ الباقيين مهما تغيرت العصور ومهما تفاوتت النبرات

اللهم اجمعنا بهم في الجنة
وكل عام وحضرتك بخير يارب
والامة الاسلامية بخير

تعيش وتفتكر يا أستاذنا

رواية للنشر الإلكتروني يقول...

رواية للنشر الإلكترونيّ

الإبداع الحقيقي حري ٌبالتعبير عن ذاته ، والفكر الإنساني لم يخلق ليختنق في ظلام الصدور، والمبدع الحقيقي يمتلك دوماً الحق المطلق في أن تجد أعماله طريقها للنور باعتبارها خلاصة تجربة إنسانية كاملة تستحق النشر .
من هذا المنطلق تعمل دار رواية للنشر الإلكتروني على إفراد مساحة كاملة للنشر لكافة مبدعي الشبكة العنكبوتية بإعتبارها الخطوة الأولي نحو النشر الورقي، وفي سبيل الحلم في أن يصل إنتاجك للجميع تتعهد الدار خدمة النشر الإلكتروني على موقعنا أولاً بصورة تليق بالأعمال مع توفير الدعاية اللازمة والمناسبة له على الشبكة على كافة المستويات ثم تقديم ما يصلح منها لدور النشر المختلفة شرط أن يكون حجم هذه الأعمال صالحاً للنشر الورقي .
بدايتنا هي الحلم المشترك ودافعنا للاستمرار هو الأعمال المميزة من أجل أن نحقق معاً توازناً للنشر الإلكتروني والورقي ... الجديد عندنا هو اختيار أفضل عمل سنوي يصل إلينا كل عام من خلال لجنة تنعقد لذلك وتعتمد في اختيارها في الأساس على استقراء القبول الذي لاقاه العمل المختار لنشره بصفة سنوية في معرض الكتاب مع التزام الدار بتكليف نشره وعمل الدعاية اللازمة له كاملة و بصورة مرضية لصاحبه .
يبقى أن ننوه أننا لن نخضع لشروط النشر المعتاد وتعسف دور النشر التقليدية و يكفي فقط أن يمثل عملك تياراً أدبياً ناضجاً سواء أكان العمل في صورة رواية أو ديوان شعر أو مجموعة قصصية .

لزيارة الدار:
http://rewaya1.blogspot.com/

موقعنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/group.php?gid=41385681402

بريد الكتروني :
rewaya12@hotmail.com
rewaya12@yahoo.com

عـــفـــراء يقول...

السلام عليكم
كل سنه وحضرتك وكل الاسره بكل الخير
وان شاء الله عيد سعيد وايام مباركه
والجاى دائما افضل وموفق
كل التحيه........

بس خلاص ... يقول...

رحم الله الشيخ العظيم ورزق الامه الاسلاميه بالكثير من امثاله
وكل عام وانت بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك

Beram ElMasry يقول...

واحد بيحب كل الناس. أبن آدم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجمل التهانى بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليكم وجميع الاهل بالخير والبركة ، وجعلنا واياكم من الملبين فى العام القادم
والسلام عليكم ورحمة الله

الازهرى يقول...

العزيز فركشاوى

معلومات جميلة للغايةعن قارىء اعشقه بشده

فجزاك الله خيرا عليها وعلى دعوتك للصيام

كل سنة وانت والاسرة بخير وعافية وهناء
واعتذر لغيابى فى الفترة السابقة

محمد الجرايحى يقول...

الأخ الفاضل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنت بخير ، وصحة وسعادة وهناءة
وإن شاء الله عيد سعيد
أخوك
محمد

أمل فتحى عزت يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم فركشاوى
كل عام وانت بخير والى الله أقرب
رحم الله الشيخ /عبد الباسط عبدالصمد
هذا الصوت الذى ربطنا بكتاب الله عز وجل من طفولتنا وحتى الان.
بارك الله فيك .
لك عيدية من أجدادك المصريين أرجو أن تتقبل الدعوة مع البوست الجديد.
مع خالص تحياتى

كلمة حق .... هويتى اسلامية يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل سنة وانت طيب ويارب يعيده علينا بالخير واليمن والبركات والسنة الجاية نكون واقفين على جبل عرفات
اللهم أمين

fashkool يقول...

يا فركشاوى والله الشيخ كان اعظم صوت سمعته فى حياتى .. اسكنه الله فسيح جناته .. اعذرنى على التأخير فقد كنت اقضى العيد فى قريتى وبعيدا عن النت .. كل عام وانت بخير وصحه وسلامه وسعاده ويعيده الله عليك بالخير واليمن والبركات

اقصوصه يقول...

كل عام وانتم بخير :)

حاجــ عيال ــات يقول...

السلام عليكم

ايه ياعم فركشاوي
فينك من زمان
مفتقدينك والله
مفيش فركشة ولا نعكشة من غيرك

منورنا ديما

جهاد مشالي

حاجــ عيال ــات يقول...

السلام عليكم
حمدالله على السلامة يافركشاوي باشا بيه أفندي
والله ياعمنا مافي مشاكل ولا حاجة
دي مجرد مناقشة هادية جد بيني وبينه
وهتلاقيها موجودة في المدونة بتاعة سيادته
الآمور مستتبة خالص مالص
أهم حاجة صحة سيادتك
وبعد كده تيجي بدري

حاجــ عيال ــات يقول...

السلام عليكم

ياعم يا أبو الفراكيش هو في حد يقدر يبهدل الفركشة ..دي متفركشة ازاي تتبهدل وهي أصل البهدلة

وبعدين مين قال إنه غلطان وأنا كمان مش غلطانة
واحنا مش زعلانين مع بعض
احنا متصافيين ومتراضيين

وكمان عمو الفشكوول الكبير بين قوسين عمو مش صلاح
حكم عليا ما ادخلش مدونته لمدة عشان ما يحصلش مشاكل مع ان مفيش مشاكل لكن برد هسمع الكلام

وكفاية بهدلة ..قصدي فركشة

جهاد مشالي

حاجــ عيال ــات يقول...

السلام عليكم
والله ياعمنا الفركشاوي ناوي
انا ما بشغل دماغي بحد بشغل دماغي بالأفكارإللى تستحق ولو مالقتهاش تستحق بنساها وعمو هوهو مش بفتكره غير لما بسمع صوته او أقرأ اسمه يعني الموضوع مش كبير اوي ليه مكبرينه

وبعدين البنات المؤدبين يقوموا يناموا بقى معاد النوم جه
الساعه اتنين ونص متعودة وده معاد نومي بالظبط عشان اصحى الساعه تلاتة يدوب الحق معاد الحضانة أصل ميش قالت لي اني شاطلة ولاسم أنام بدري وأصحي بتلي
سلام بقى يافكرش
فركش
تصبح على خير

t3ban يقول...

متشكر قوي لأهتمامك بسؤالي
بخصوص بوست مجداوية برده
حساب شباك التذاكر دا اسهل شباك
الي تعرف ديته اقتله
في حساب اهم
نحب تعرفه
النفس
النفس اهم حساب
لوكل واحد حاسب نفسة وفعلا حب لأحية ما يحبه لنفسة
حجات كثير حتبقي حلوة فينا وفي غرنا

محمد الجرايحى يقول...

الأخ والأستاذ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم حرمتنا من كتاباتك المتميزة ؟؟؟
طال الانتظار لجديدك....
مع كل تقديرى واحترامى لك
أخوك
محمد

fashkool يقول...

اقول لك ايه يا فركشاوى .. السلام عليكم .. عايز فركشه جديده .. انت بصراحه كسلان قوى .. انت كدا مش فركشاوى ولا حاجه .. ياعم ...

أحمد سعيد بسيوني يقول...

كل عام وانتم الى الله اقرب